القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق التخلص من حكة الشعر بوصفات منزلية

 طرق التخلص من حكة الشعر بوصفات منزلية





التخلص من حكة الشعر تعد من الأمور التي يعاني الكثير من الأشخاص منها، فقد يشعر الشخص بحكة بشكل مستمر، فهذا دليل على وجود مشكلة صحية يجب أن نعالجها.
لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن أسباب حكة الشعر، وما هي الأعراض التي يشعر بها الشخص لحكة الشعر، هذا بجانب عمل وصفات منزلية للتخلص من حكة الشعر.

أسباب حكة الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في وجود حكة الشعر، ومن هذه الأسباب هي:

إضطرابات المناعة الذاتية

قد يصاب معظم الأشخاص بأمراض اضطرابات في المناعة الذاتية مما يسبب الكثير من المشاكل ومن بين هذه الأمراض التي تؤدي لظهور حكة بالشعر هي الصدفية.

الالتهابات الفطرية

تعتبر الالتهابات الفطرية من بين المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، فالالتهابات الفطرية عبارة عن بقع تظهر بالجلد سواء كانت بنية اللون أو بيضاء اللون، ومن بين هذه الالتهابات التي تتسبب في حكة الشعر هي مرض سعفة الرأس.

رد فعل تحسسي لمنتج مثل صبغة الشعر

هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم حساسية اتجاة الصبغات التي تخص الشعر، فهذه الحساسية تتسبب في ظهور حكة بالشعر.

الأكزيما

هو عبارة عن مرض جلدي يأتي بسبب التهاب الجلد الذي لديه فرط في الحساسية، فمن بين الأعراض التي تسببها الأكزيما هي تهيج كبير بالجلد، مما يؤدي لحكة بالشعر وإحمرار وجفاف بالجلد.

مرض في الجلد

قد يصاب الشخص بأي مرض بالجلد حيث يوجد الكثير من الأمراض التي تسبب لوجود حكة بالشعر، ومن بين هذه الأمراض هي الحساسية والجدري. 

قمل الرأس

قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة تصيب فروة الرأس هذه الحشرات تتغذي على دم الإنسان، وبالتالي يشعر الأشخاص بحكة بالشعر.

التوتر أو القلق

يعتبر التوتر أو القلق من الأمور الطبيعية التي يشعر بها الشخص من وقت لآخر، ويختلف درجاته من شخص لأخر، وهذا الإختلاف قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، ومن بين هذه المشاكل هي ظهور حكة بالشعر.

داء السكري

يعتبر داء السكري من أمراض العصر الحديث، فهذا المرض يصيب بشكل مباشر البنكرياس، حيث تصاب خلايا بيتا التي تتواجد في البنكرياس، وبالتالي يقل معدل الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

وسوف يحدث اضطرابات كبيرة في مستوى الجلوكوز في الدم، ومن أعراض داء السكري هو وجود حكة بالشعر. 

الهربس النطاقي

هذا المرض ينتج بسبب فيروس اسمه DNA، تنتقل العدوي من شخص لآخر عن طريق اختراق الفيروس للأغشية المخاطية، وتبدأ الدخول لمجري التنفس.

وبعدها يتشكل المرض كمرض الحماق، والذي يتسبب فيما بعد بوجود عرض حكة الشعر. 

أعراض هذه الحكة

ينصح بالذهاب إلى الطبيب إذا حدثت هذه الأعراض ومنها:

  • إذا استمرت الحكة لمدة أكثر من أسبوع.
  • لو شعر الشخص أثناء الحكة بالألم، أو تقرحات، أو تورم.
  • إذا أحس الشخص بأن الحكة الشديدة بدأت أن تؤثر على الحياة اليومية لديه كقدرته على النوم مثلا.

الوصفات المنزلية والتخلص من حكة الشعر 

يوجد الكثير من الوصفات المنزلية والتي تتكون من مواد وعناصر طبيعية يمكن أن ينفذها الشخص في المنزل، وذلك بسبب تواجد هذه المواد في متناول اليد، ومن بين هذه الوصفات التي تعطي مفعول كبير في التخلص من حكة الشعر هي:

خل التفاح

  • خل التفاح يعتبر من الوصفات المنزلية المهمة، وذلك بسبب تواجده دائما، كما أن خل التفاح يتكون من خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات والفطريات، وبالتالي فهو يساهم في تقليل الحكة التى تنتج بسبب جفاف الجلد.
  • ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق وضع خل التفاح في الماء الدافئ، وبعد ذلك نستعمله بعد غسل الشعر بالشامبو، وبالتالي سيساعد في تقليل قشرة الرأس، وتخفيف الحكة.

زيت جوز الهند

  • من المعروف أن زيت جوز الهند يتم انتاجه من ثمرة جوز الهند، فهو غني بحمض اللوريك والدهون المشبعة، وهذه المواد بها خصائص مضادة للميكروبات.
  • أما حمض اليوريك فهو يساهم في امتصاص زيت جوز الهند بكل كفاءة، وبالتالي يستطيع ذلك في تهدئة الشعر وفروة الرأس من الحكة.
  • وقد أثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند مفيد جدا لعلاج فروة الرأس من الحكة، وبالأخص الحكة التي تنتج بسبب مرض الأكزيما وقمل الرأس، وأيضا إذا تم إضافة اليانسون على زيت جوز الهند سوف يزداد فاعليته في التخلص من حكة الشعر.

زيت النعناع

  • يعتبر زيت النعناع من الزيوت التي تعمل بفاعلية كبيرة في تقليل نسبة القشرة بالشعر، وبالتالي تعل على تهدئة فروة الرأس من الحكة المستمرة.
  • ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق وضع زيت النعناع ومعه زيت الزيتون مثلا، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس والشعر جيدا بهذه الخلطة، ولكن يجب فعل ذلك قبل غسل الشعر بالشامبو، ومن الممكن أن نستعمل منقوع النعناع وذلك عن طريق شطف الشعر به، بعد غسل الشعر أيضا.

التأمل

  • يعتبر التأمل من الأنشطة التي تخفف من الإجهاد الذي يتعرض به الشخص خلال اليوم، وبالتالي تعتبر من الأمور التي تتخلص من فروة الرأس، وبالتال تقلل من الحكة التي تنتج عن القلق والأكزيما.
  • وقد أكدت الدراسات التي تم عملها حول التأمل وتأثيره على الأكزيما، أن الحكة يمكن تقليلها عن طريق أن يشعر الشخص بالسيطرة والتكيف مع الأوضاع التي يمر بها.
  • ومن الممكن أن يقوم أي شخص بتجربة التأمل بمفرده أو باستخدام مجموعة من الوصفات الأخرى وبالأخص إذا كان هذا الشخص جديد في التأمل.

زيت شجرة الشاي

  • يعتبر زيت شجرة الشاي من بين الزيوت الأساسية التي تتوافر في جميع محلات الأغذية الصحية، ومن المعروف أن هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والمطهرات، كما لديها تأثيرات مضادة للالتهاب.
  • ويجب أن نحذر من استخدام زيت شجرة الشاي، حيث أنه قد يسبب تهيج كبير بالجلد، لذلك لا يمكن استخدامه بشكل مستمر، وعند استعماله يفضل تخفيفه بزيت أخر.
  • ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي، إلى شامبو المعتاد على استعماله، أو يمكن أن نخلط هذا الزيت بزيت الزيتون، ونقوم بتدليك فروة الراس والشعر به.

حمض الصفصاف

  • هناك أنواع من الشامبو غني بحمض الصفصاف، فهذه الأنواع لديها فاعلية كبيرة في علاج فروة الرأس من الحكة التي تظهر بسبب مرض الصدفية والتهاب الجلد الزهمي.
  • كما أن لحاء شجرة الصفصاف الأبيض يحتوي على حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي، وهذا الحمض لديه خصائص فعالة كمضاد للالتهابات والبكتيريا، مما يجعله علاج قوي  للبقع المتقشرة والصدفية.
  • لذلك يفضل قراءة التعليمات التي تخص الشامبو حتى تتأكد من المحتويات الموجودة به، كما يجب أن يحذر الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الأسبرين أن يستخدموا الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك.

كبريتيد السلينيوم

  • كبريتيد السلينيوم هو عبارة عن دواء مضاد للعدوى، يتم استعماله لعلاج التهاب الجلد الدهني، وهذه المادة تعمل على إبطاء نمو الخميرة على فروة الرأس، ويتواجد دائما هذا الدواء على شكل شامبو أو غسول.
  • وينصح باستخدام هذا الدواء مرتين في خلال الأسبوع الأول، وبعد ذلك يستعمل لمرة واحدة في الأسبوع وذلك لمدة شهر واحد فقط.
أخيرا.. التخلص من حكة الشعر من الأمور التي أصبحت سهلة للغاية وذلك بمجرد تطبيق الوصفات الطبيعية المنزلية التي قدمنها لكم، ويجب أولا أن نعرف الأسباب التي تتسبب في ظهور هذه الحكة، واستشارة الطبيب المختص قبل استعمال هذه الوصفات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع